أطعمة عليك تجنبها بعد جراحات السمنة

يقلق العديد من المرضى بخصوص النظام الغذائي الذي يجب اتباعه بعد جراحات السمنة، ويتساءل البعض عن الأطعمة التي يجب تجنبها بعد جراحات السمنة. من المهم اتباع نظام غذائي صحي بعد اجراء جراحة السمنة، ولكي يتم الحصول على التغذية المناسبة يجب الحرص على تجنب بعض الأطعمة خلال المراحل التي تلي جراحات السمنة وفي هذا المقال سنتناول معًا أهم أطعمة عليك تجنبها بعد جراحات السمنة.

أطعمة عليك تجنبها بعد جراحات السمنة

سيُطلب منك بعد جراحة السمنة أن تتبع نظام غذائي صحي وغالبا ما يكون هذا النظام مختلفا عن ما كنت تتبعه قبل الجراحة. هناك ثلاثة إلى أربعة مراحل ستمر بهم بعد جراحة السمنة وهي تبدأ بمرحلة السوائل ثم الطعام المهروس وبعد ذلك الطعام اللين، وستنتقل من مرحلة السوائل إلى مرحلة الأطعمة الصلبة خلال أول ثلاثة أشهر بعد الجراحة. قد يظن بعض المرضى بانتقالهم إلى مرحلة الأطعمة الصلبة أنه بإمكانهم تناول ما يحلو لهم ولكن هذا اعتقاد خاطئ، فهناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها بعد جراحة السمنة وخاصة خلال الأشهر الأولى بعد الجراحة ونذكرهم كالتالي:

الأطعمة التي لا تقدم أي قيمة غذائية

يجب الحرص على تجنب الأطعمة التي لا تقدم أي فائدة لجسمك مثل العديد من الوجبات السريعة أو البسكويت والحلوى والرقائق والمعجنات.

الأطعمة الغنية بالدهون

يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون لأنها قد تسبب لك مشكلة متلازمة الإغراق حيث يحدث إفراغ معدي سريع بعد تناول الطعام مباشرة مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض مثل الغثيان والانتفاخ والإسهال وغيرهم من الأعراض الأخرى، ولذلك يُنصح بالابتعاد عن تلك الأطعمة الغنية بالدهون مثل الحليب كامل الدسم والمقليات.

الأطعمة الغنية بالنشويات

احرص على الابتعاد عن الأطعمة التي تتحول لعجينة عند مضغها مثل الأرز والخبز والمعكرونة لأنها غنية بالكربوهيدرات النشوية، وقد تواجهك صعوية في بلغ هذه الأطعمة بعد جراحة السمنة، وخاصة أنه لا يمكنك شرب السوائل مع تناول الطعام بعد الجراحة.

الخضروات الغنية بالألياف

على الرغم من فوائد الخضروات المتعددة إلا أن الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية قد تسبب بعض المشاكل عند تناولها بعد جراحة السمنة بشكل مباشر لأنه قد يصعب هضمها ولذلك يجب تجنبها في المراحل الأولى بعد الجراحة. ويمكن أن تشتمل أمثلة الخضروات الغنية بالألياف على الكرفس والذرة.

الأطعمة الجافة

عليك تجنب تناول الأطعمة الجافة مثل المكسرات لأن طبيبك سينصحك بتجنب شرب السوائل أثناء تناول الوجبات وخاصة في المراحل الأولى بعد الجراحة لأنه قد يصعب ابتلاع تلك الأطعمة.

الفشار

يعد الفشار من الأطعمة الصحية ولكن يُنصح بتجنبه بعد جراحة السمنة لأنه قد يتسبب في حدوث تهيج للجهاز الهضمي خاصة في المراحل الأولى بعد الجراحة.

الأطعمة المقلية

يجب تجنب تناول الأطعمة المقلية بعد جراحة السمنة لأنها غنية بالدهون والصوديوم بالإضافة إلى أنه يصعب هضمها مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الهضمية الشائعة بعد جراحة السمنة.

المشروبات السكرية

يُنصح أيضًا بتجنب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على كافيين لمدة 4 شهور على الأقل بعد الجراحة لأنها قد تؤدي إلى تهيج معدتك.

النظام الغذائي بعد جراحة السمنة

على الرغم من أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات الممنوعة بعد جراحة السمنة إلا أن هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها فيما يخص نظامك الغذائي كالتالي:

  • احرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين وابدأ بها وجبتك لكي تضمن حصولك على نسبة البروتين الموصى بها.
  • عليك التركيز على تناول الفواكه والخضروات غير النشوية.
  • يُنصح بمضع الطعام جيدا.
  • احرص على تناول ثلاث وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية بحيث يتم الفصل بين الوجبات بمقدرا 30 دقيقة.

 

المراجع: