أفضل نظام غذائي لصحة القلب

تشيع أمراض القلب بين العديد من الأشخاص على مستوى العالم حيث أنها السبب الأول للوفاة بين النساء والرجال، وإذا أردت أن تحيا بقلب سليم فعليك البدء في اتباع نظام غذائي صحي للقلب حيث أن اتباع العادات الغذائية الصحية يمكن أن يقيك من أمراض القلب، وفي هذا المقال سنتناول معًا أفضل نظام غذائي لصحة القلب.

أفضل نظام غذائي لصحة القلب

هناك العديد من النصائح التي يمكنك اتباعها أثناء اتباعك للنظام الغذائي لكي تقي نفسك من أمراض القلب كالتالي:

  • ابدأ بتغييرات صغيرة

لا يجب أن تبدأ بتغيير نظامك الغذائي مرة واحدة ولكن يمكنك اجراء تغيير واحد حتى تعتاد عليك ثم قم باجراء تغيير آخر حتى يتم التعود عليه وهكذا حيث أن التغييرات الصغيرة ستعمل على إحداث فرق كبير في صحة جسمك وقلبك.

  • تناول الفواكه والخضروات يوميا

من المعروف أن تناول الفواكه والخضروات خاصة ذات اللون الأخضر الداكن والبرتقالي بشكل يومي من العادات الصحية التي يمكن أن تساعدك على الوقاية من أمراض القلب. حاول أن تتناول ما لا يقل عن 7 حصص من الفواكه والخضروات بشكل يومي.

  • تناول مجموعة متنوعة من منتجات الحبوب بشكل يومي

قم باشتمال الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية في نظامك الغذائي مثل الشوفان والأرز البني.

  • تناول السمك مرتين في الأسبوع

تًعرف الأسماك الدهنية باحتوائها على الأحماض الدهنية أوميجا 3 وهي من أفضل العناصر الغذائية لصحة قلبك، ويمكن أن تشتمل الأسماك الدهنية على السلمون والماكريل والسردين.

  • قلل من تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول والدهون المشبعة

عليك أن تحد من الأطعمة التي تشتمل على الدهون المشبعة واستبدالها بالأطعمة الصحية مثل اللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم بالإضافة إلى الزيوت التي تحتوي على دهون غير مشبعة مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا.

  • قلل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة

عليك أن تقرأ ملصقات الأطعمة التي تتناولها حتى تتجنب الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة لأن هذا النوع من الدهون قد يؤدي إلى رفع مستويات الكوليسترول الضار وخفض مستويات الكوليسترول الجيد، ويمكنك ايجاد الدهون المتحولة في الأطعمة المصنعة.

  • احرص على اختيار الدهون الصحية

يمكنك اختيار الزيوت التي تحتوي على دهون صحية غير مشبعة مثل زيت الكانولا وزيوت عباد الشمس وزيت الزيتون، ولكن عليك معرفة أن الدهون تحتوي على سعرات حرارية عالية ويجب تقليلها بشكل عام مع أخذ الصحي منها والابتعاد عن الأنواع المشبعة.

  • قلل من تناول الملح

عليك أن تحد من كمية الملح التي تتناولها لأن كثرة تناول الملح قد يؤدي إلى إصابتك بارتفاع ضغط الدم، كما أن الحد من تناول الملح يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. يمكنك الإستعانة بالتوابل والأعشاب على الأطعمة بدلا من الملح المضاف لإضافة نكهة إلى الأطعمة.

  • احرص على ألا تزيد سعراتك الحرارية عن احتياجاتك

عليك أن تحسب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك لكي تحصل على وزن صحي وتحافظ على صحة قلبك، ويمكنك التخلص من السعرات الحرارية الزائدة عن طريق تقليل شرب المشروبات التي تشتمل على السكر المضاف وكذلك زيادة معدل نشاطك لحرق المزيد من السعرات الحرارية الزائدة عن الجسم.

  • ابتعد عن الوجبات السريعة

من المعروف أن الوجبات السريعة مشهورة باحتوائها على السكريات المضافة والدهون المشبعة التي تشكل خطر كبير على القلب والأوعية الدموية ولذلك احرص على تجنبها لكي تحصل على قلب صحي.

 

 

المصادر: