تعرف معنا على فوائد الزبادي الأكثرمن رائعة

نشأ الزبادي في أوروبا الشرقية ، و يتناوله الناس في جميع أنحاء العالم يوميا . و بالإضافة الى مذاقه الجيد، فإن اللبن الزبادي له قوى علاجية عديدة و فوائد صحية مذهلة . يحتوي الزبادي على العناصر الغذائية الصحية وهو مصدر غني للكالسيوم ، ويحسن امتصاص الجسم للكالسيوم. أيضا، اللبن الزبادي يحتوي على البروتين الذي هو سهل الهضم. ويحتوي على مواد مغذية أخرى مثل الريبوفلافين ، وفيتامينات B ، وحامض الفوليك ، وحمض اللبنيك والبوتاسيوم والفوسفور واليود والزنك. الفوائد الصحية للزبادي مثيرة للإعجاب حتى أن الكثير من الناس الأصحاء يتناولوه يوميا. تتوفر جميع أنواع الزبادي في السوق اليوم ، و اللبن الزبادي الذي يحتوي على نوع البكتيريا الجيدة عادة ما يسمى هذا النوع من اللبن الزبادي باسم الزبادي بروبيوتيك .

وفيما يلي أهم فوائد الزبادي للصحة :

1. يسهل الهضم :
اللبن الزبادي هو من الغذاء سهل الهضم . وبالإضافة إلى ذلك، فإن البكتيريا الجيدة أو البروبيوتيك الموجودة في بعض أنواع الزبادي لها دور في هضم الأطعمة الأخرى . أيضا، ينصح بشدة بتناول الزبادي لأولئك الذين يعانون من مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال وآلام المعدة . تناول كوب واحد من اللبن الزبادي قليل الدسم مع البكتيريا الجيدة يوميا لتهدئة بطنك والحفاظ على الجهاز الهضمي .

2. يعزز جهاز المناعة :
وفقا لعدة دراسات ، الأشخاص الذين يتناولون كوبين من اللبن الزبادي يوميا لمدة ثلاثة أشهر لديهم مستويات أعلى من خلايا المناعة مقارنة مع أولئك الذين لا يتناولون اللبن الزبادي . البكتيريا الجيدة في الزبادي تعزز وظيفة الأمعاء ، وتساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية بشكل صحيح وتقوية الجهاز الهضمي . كل هذه العوامل بدورها تعزز الجهاز المناعي .لتقوية جهاز المناعة، تناول الزبادي يوميا.

3. يساعد على تخفيف الوزن : الزبادي يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن بسرعة أكبر. البكتيريا الجيدة في اللبن الزبادي بروبيوتيك تساعد على تحسين عملية الأيض والهضم ، وتعطي الشعور بالشبع لفترة أطول . بالاضافة الى ذلك، وجود كمية عالية من الكالسيوم في اللبن يحث الخلايا الدهنية على ضخ كمية أقل من الكورتيزول ، مما يسهل عملية انقاص الوزن . أيضا، الأحماض الأمينية في الزبادي تساعد على حرق الدهون. لانقاص الوزن، تجنب الوجبات السريعة والبدء في تناول اللبن الزبادي مع التوت بدلا من ذلك .

3. يمنع ارتفاع ضغط الدم :
تناول الكثير من الملح هو واحد من الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع ضغط الدم. وجود البوتاسيوم في الزبادي يساعد على امتصاص وطرد الصوديوم من الجسم. وفقا لدراسة قدمت في بحوث ضغط الدم العالي العلمي 2012 م في دورات جمعية القلب الأمريكية، كان الناس الذين يتناولون اللبن الزبادي الخالي من الدسم بشكل يومي 31٪ أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم بالمقارنة مع الآخرين.
تناول كوب واحد على الأقل من الزبادي قليل الدسم كل يوم للحد من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم.

وجدت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 5000 شخص في أسبانيا قد تناولوا الزبادي المنخفض الدسم لمدة عامين تقريبا صلة بين تناول الزبادي وانخفاض مخاطر ارتفاع ضغط الدم , حيث يقول الباحث “ألفارو ألونسو” بجامعة هارفاررد للصحة العامة أنهم قد لاحظوا انخفاض مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم نحو 50% لدى الأشخاص الذين تناولوا من حصتين إلى ثلاث يوميا.

4. يخفض الكولسترول :
اللبن الزبادي يحتوي على البكتيريا الجيدة النشطة يمكن أن تكون فعالة جدا لخفض مستوى الكولسترول عن طريق تقليل تصنيع الكولسترول في الكبد. بالاضافة الى ذلك، البروبيوتيك يربط أيضا الأحماض الصفراوية، والذي بدوره يساعد على خفض نسبة الكوليسترول . يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص لتقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري من النوع 2. وجدت دراسة نشرت في مجلة العلوم للألبان أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين يتناولون 10.6 أونصات من اللبن الزبادي كل يوم يتميزون بانخفاض في إجمالي مستويات الكولسترول البروتيني الدهني ( LDL ) مقارنة مع أولئك الذين تناولوا أنواعا أخرى من اللبن. أولئك الذين لديهم ارتفاع في نسبة الكولسترول يجب ان يتناولون كوبين من اللبن الزبادي يوميا.

5. يمنع سرطان القولون :
الزبادي له فوائد كبيرة لحفظ القولون صحي . البكتيريا الملبنة هي نوع من البكتيريا الصديقة للالأمعاء الموجودة في الزبادي التي تشجع نمو البكتيريا الصحية في القولون وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القولون . هذه البكتيريا الجيدة تقتل الكائنات الدقيقة الضارة في القولون قبل أن تصبح مسرطنة. بالاضافة الى ان محتوى الكالسيوم العالي في اللبن يربط الأحماض الصفراوية المنتجة للسرطان ويبقيهم بعيدا عن جدران القولون . للحفاظ على صحة القولون، تناول الزبادي على الريق في الصباح تجنب تناول الزبادي مع العشاء .

فوائد اللبن الزبادي للرضع :
بالرغم من أنك قد سمعت أن الألبان لا يتناولها الطفل قبل عام إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على بعض منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن , حيث أن الزبادي لا يسبب مشكلة هضم اللاكتوز حيث أنه يكون مهضوما بالفعل بفعل بادئات الزبادي , ويمكن إدخال الزبادي إلى طعام طفلك من 7-10 أشهر وفقا لفرانك جرير الرئيس الأسبق للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال , حيث تبدئين مع إطعامه كميات صغيرة من الزبادي ثم إضافة الحبوب أو الفواكه إلى الزبادي ويمكن إضافة كذلك بعض أنواع الخضروات مثل البطاطا الحلوة , وينبغي إعطاء طفلك زبادي كامل الدسم لأن الدهون مفيدة للطفل في نمو الرأس والعين مع تجنب إضافة السكر .

ويعتبر الزبادي غذاء مثاليا لطفلك , حيث يقول مؤلفو كتاب “الدليل السريع لحملك” أن الأطفال الذين يتناولون الزبادي بانتظام يعانون من الإسهال أقل كثير من أولئك الذين لا يتناولون الزبادي وهذا نتيجة البكتيريا النافعة الموجودة بالزبادي التي تعمل على التخلص من البكتيريا الضارة بأمعاء الطفل .