طرق التخلص من السيلوليت بعد إنقاص الوزن

إذا كنت ممن يخضعون لأي نظام غذائي لمدة طويلة، فغالبا ستواجه مشكلة ظهور السيلوليت في جسمك سواء في الأذرع أو الأفخاذ أو البطن، وهذا شئ طبيعي نظرًا لتعرض الجسم لزيادة ونقصان الوزن على المدى الطويل، وفي هذا المقال سنتناول بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص من السيلوليت أو تخفيف ظهورها.

أسباب ظهور السيلوليت بعد إنقاص الوزن

يظهر السيلوليت عندما يحدث اندفاع للرواسب الدهنية خلال النسيج الضام تحت الجلد، مما يجعل شكل الجلد متكتلا.  غالبا ما تحدث هذه المشكلة لدي كلا من الرجال والنساء، ولكن يشيع لدى النساء بشكل أكبر لأن لديهم نسبة دهون أكثر في أجسامهن.

قد تلعب الهرمونات دورًا في ظهور هذه المشكلة مثل هرمونات الغدة الدرقية والإستروجين ولذلك ينتشر السيلوليت لدى النساء بنسبة أكبر، وقد أثبتت الدراسات أيضًا أن الجينات قد يكون لها دورًا في ظهور هذه المشكلة حيث أن هناك أشخاص أكثر استعدادا لهذه المشكلة أكثر من غيرهم.

طرق التخلص من السيلوليت بعد إنقاص الوزن

هناك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها كأسلوب حياة للتخلص من السيلوليت بعد إنقاص الوزن كالتالي:

  • اتباع نظام غذائي صحي

لقد أثبتت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي صحي من أجل تقليل نسبة الدهون في جسمك سيساعدك على التخلص من السيلوليت، ولذلك ينصح بتناول الدهون الصحية والأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة بالإضافة إلى الخضروات والفواكه، وضرورة الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية مثل الأطعمة السريعة.

  • تقليل تناول السكريات والأطعمة المصنعة

من المعروف تناول تلك الأطعمة يؤدي إلى تخزين السكر في الخلايا الدهنية مما يؤدي إلى تمدد تلك الخلايا إذا تم تناولها بإفراط، وهو ما يؤدي في النهاية إلى ظهور السيلوليت، وقد يؤدي تناول هذه الأطعمة إلى رفع مستويات الأنسولين في الجسم مما يؤدي إلى زيادة وزنك، ولذلك عليك أن خفض نسبة الإنسولين في جسمك لتقليل نسبة الدهون في الجسم.

  • قلل من تناول الأطعمة الغنية بالملح

تُعرف الأطعمة الغنية بالملح بقدرتها على احداث احتباس للسوائل في الجسم، وهو ما قد يؤدي إلى ظهور السيلوليت لأن هذه الأطعمة قد تسبب جفاف للجلد مما يساعد السيلوليت على الظهور في جسمك.

  • ممارسة التمارين الرياضية

يمكنك تقليل ظهور السيلوليت بعد إنقاص الوزن عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي حيث يمكنك ممارسة تمارين الكارديو من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع لمدة 45 دقيقة لكي تكون التمارين فعالة.

  • تجنب الجلوس لفترات طويلة في نفس الوضعية

عليك أن تعلم أن الجلوس لفترات طويلة في نفس الوضعية قد يؤدي إلى تقليل تدفق الدورة الدموية، ولذلك عليك أن تحرص على التبديل بين الوضعيات لتجنب هذه المشكلة لأن السيلوليت يتشكل في المناطق الأقل تدفقا في الدم.

  • ابتعد عن التدخين

عليك التوقف عن التدخين إذا أردت التخلص من السيلوليت لأنه يقلل من تدفق الدم، والتقليل من قدرة الجلد على تكوين الكولاجين مما يؤدي إلى ظهور السيلوليت.

  • قلل من التوتر والاجهاد

عليك التقليل من التوتر أو الاجهاد عن طريق ممارسة تمارين الاسترخاء، لأن التوتر من العوامل التي تؤدي إلى انتاج هرمون الكورتيزون الذي يمكن أن يكسر الكولاجين في جسمك، ومن المعروف أن الكولاجين هو البروتين الذي يعمل على تشكيل النسيج الضام، وعندما يحدث تكسير له، يمكن أن يؤدي ذلك إلى جعل الجلد أرق وأقل صلابة مما يزيد من ظهور السيلوليت.

 

 

 

 

 

 

المصادر:

https://www.popsugar.com/fitness/How-Do-I-Get-Rid-Stomach-Cellulite-46350827?stream_view=1#photo-46368099

https://www.womenshealthmag.com/uk/beauty/skin/a708475/how-to-get-rid-of-cellulite-on-your-bum/