لإنقاص وزنك .. تناول هذه الأطعمة قبل و بعد التمرين

تعد التمارين الرياضية من أهم العناصر الأساسية التي يجب تواجدها في أي برنامج صحي، ولذلك عليك الحرص على معرفة الأطعمة التي يمكنك تناولها لكي تحصل على تمارين ناجحة تساعدك على ممارسة التمارين والتعافي بعد انتهائها لأن تناول الأطعمة الخاطئة قد يتسبب في إبطال السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء التمارين. ولذلك سنتناول معًا ما يجب تناوله قبل وبعد التمارين لإنقاص وزنك.

الأطعمة التي يجب تناولها قبل التمارين لإنقاص وزنك

ينصح بتناول وجبة صغيرة قبل اجراء التمارين ولكن لا تحاول الإسراف في تناولها حتى لا تكون معدتك ممتلئة عند ممارسة التمارين ولكي يتم تجنب حدوث غثيان أو خمول او تقلصات عضلية. وقد ينتج هذا الانزعاج بسبب احتياج الجسم لهضم الطعام الذي قمت بتناوله مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي وهو الوقت الذي تكون عضلاتك فيه في أمس الحاجة إلى الدم ولذلك يجب أن تكون الوجبة خفيفة قبل التمارين.

كما أنه لا ينصح أيضًا بتجويع نفسك قبل التمارين لأن أداء هذه التمارين على معدة فارغة قد يسبب الشعور بالضعف والخمول وعدم القدرة على أداء التمارين.

يمكن أن تشتمل الوجبة الخفيفة قبل التمارين على مشروب رياضي أو تناول قطعة من الفاكهة مثل 1/2 قطعة من الموز أو شرب عصير فواكه طبيعي مثل عصير البرتقال أو علبة زبادي.

هناك بعض الأطعمة التي عليك تجنب تناولها قبل التمرين مثل الأطعمة الحارة أو الغنية بالدهون والبروتين أو البروكلي لأن هذه الأطعمة قد تستغرق وقتا أطول لكي يتم هضمها من قبل الجسم.

إذا أردت تناول وجبة ثقيلة فيجب أن تكون هذه الوجبة قبل التمرين بثلاثة أو أربعة ساعات حتى يتم هضمها تماما، فالقاعدة تقول أنه كلما اقتربت من التمرين كلما قل استهلاكك للطعام.

الأطعمة التي يجب تناولها بعد التمارين لإنقاص وزنك

من المعروف أن تناول الطعام بعد ممارسة التمارين الرياضية من الأمور الهامة لأن عضلاتك تحتاج للتعافي بعد هذه التمارين الشاقة حيث يحتاج جسمك إلى البروتينات والكربوهيدرات والإلكتروليتات مثل الصوديوم والبوتاسيوم، نظرا لقلة الجليكوجين في الجسم بعد التمارين.

غالبا ما تعتمد الوجبة بعد التمرين على وزنك وشدة التمرين ومدته ولكن يمكنك تناول دقيق الشوفان مع كوب من الحليب والمكسرات أو خبز من الحبوب الكاملة مع بيضة.

إذا قمت بتناول العناصر الغذائية الصحيحة بعد التمارين الرياضية، سيساعد ذلك على إعادة بناء الجليكوجين في جسمك بشكل أسرع ويمكنك الاعتماد على الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات لأنها تساعد على تقليل انهيار البروتين في العضلات كما أنها تزيد من تخليق البروتين في العضلات وتساعد على استعادة مخازن الجليكوجين.

لماذا توقيت ممارسة التمارين والجبات من الأمور الهامة ؟

لأنه إذا أردت تناول وجبة كبيرة فعليك الانتظار ما يقرب من أربعة ساعات قبل ممارسة التمارين أما إذا كانت وجبة عادية فيجب الانتظار ما يقرب من ساعتين لكي تبدأ التمارين وذلك حتى يتم التأكد من هضم الطعام قبل التمارين.

يعمل الجسم على استخدام الكربوهيدرات كوقود، ولذلك يجب أن تحتوي وجبتك على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات قبل التمرين لكي تعطيه الوقود اللازم لممارسة التمارين.

متي يمكنك شرب الماء عند ممارسة التمارين الرياضية ؟

يجب أن تعلم أن الترطيب مهم جدا لأن التمارين الرياضية قد تتسبب في قلة الماء في جسم نتيجة للتعرق ولذلك عليك شرب كوب من الماء قبل ساعة من التمرين وأيضًا بعد التمرين. يمكنك شرب الماء أيضًا أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

المراجع: