متلازمة الاغراق

متلازمة الإغراق وعلاقتها بجراحة السمنة

متلازمة الإغراق هي عبارة عن بعض الأعراض التي تحدث بعد جراحة تحويل مسار المعدة، نتيجة لحدوث مرور للطعام غير المهضوم بشكل سريع من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة. قد يشعر الشخص المصاب بمتلازمة الإغراق ببعض الأعراض المزعجة مثل الإسهال وألم في البطن. وفي هذا المقال سنتناول معًا كل ما يخص هذه المتلازمة وكيفية التعامل معها.

ما هي متلازمة الإغراق ؟

عند الخضوع لجراحة تحويل مسار المعدة، عادة ما يتم إزالة بعض الأجزاء المعدية لإنقاص الوزن وقد يؤدي ذلك إلى عدم استطاعة المريض هضم الطعام بشكل صحيح مما قد يؤدي إلى مرور الطعام إلى الأمعاء الدقيقة بشكل سريع بدون هضمه.

غالبا ما تحدث هذه المتلازمة عند تناول أنواع معينة من الطعام مثل منتجات الألبان والسكريات والأطعمة المقلية.

ما هي أنواع متلازمة الإغراق ؟

تشتمل هذه المتلازمة على نوعين كالتالي:

الإغراق المبكر: يحدث هذا النوع بعد مرور ما يقرب من نصف ساعة إلى ساعة بعد تناول الطعام ويمكن أن تشتمل أعراضه على الشعور بالدوخة، والتعرق، والخفقان، والغثيان، وعدم انتظام ضربات القلب والإسهال.

الإغراق المتأخر: عادة ما يحدث هذا النوع بعد مرور ما يقرب من ساعة إلى ثلاثة ساعات بعد تناول الطعام ويمكن أن تشتمل أعراضه على التشويش وفقدان التركيزوالإغماء، والتعرق، والشعور بالجوع.

كيف يمكنك منع حدوث متلازمة الإغراق ؟

قد تكون متلازمة الإغراق من المشاكل التي لا مفر من حدوثها إلا أنه يمكنك اجراء بعض التعديلات الغذائية في نظامك الغذائي لتقليل معدل حدوثها أو تقليل أعراضها، وإليك بعض النصائح التي ستساعدك على تجنب حدوثها:

  • يجب الحرص على تجنب تناول بعض الأطعمة بعد الخضوع لجراحة المجازة المعدية مثل المشروبات الغازية والسكريات والمخبوزات بالإضافة إلى منتجات الألبان.
  • ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء بشكل يومي لكي تحافظ على رطوبتك وتحسين معدل الهضم.
  • ينصح بأن يحتوي نظامك الغذائي على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة كالخضروات بالإضافة إلى مكملات الألياف التي لديها القدرة على تحسين معدل هضم الطعام والحصول على حركات معدة طبيعية.

ما هو علاج متلازمة الإغراق ؟

إذا كنت تعاني من متلازمة الإغراق بعد جراحة المجازة المعدية، فعليك استشارة طبيبك فورا لكي يتمكن من مساعدتك، وقد ينصحك ببعض النصائح التي نذكرها كالتالي:

  • احرص على الاستلقاء بعد تناول الطعام

قد يؤدي هذا الفعل إلى ابطاء سرعة وصول الطعام إلى أمعائك وهو ما يساعد على هضم الطعام بشكل جيد مما يقلل من حدوث أعراض متلازمة الإغراق.

  • احرص على مضغ طعامك جيدا

من المعروف أن الطعام غير المهضوم الذي يكون على شكل قطع كبيرة قد يتسبب في حدوث متلازمة الإغراق في طريقه إلى الأمعاء الدقيقة، ولذلك عليك التعود على مضغ طعامك جيدا لتجنب حدوث أي مضاعفات عند مرور الطعام إلى الأمعاء.

  • تجنب شرب السوائل أثناء تناول الوجبات

يجب أن تحرص على تجنب شرب السوائل قبل أو بعد الأكل بنصف ساعة حتى يتم تنظيم معدل هضم الطعام بكفاءة.

  • احرص على طهي طعامك بطرق صحية

عليك تعلم تحضير طعامك بطرق صحية عن طريق شوي أو سلق الطعام بدلا من قليه.

  • ابتعد عن تناول الأطعمة صعبة الهضم

هناك بعض الأطعمة صعبة الهضم والتي قد تؤدي إلى مشاكل بعد جراحة السمنة مثل الأطعمة الحمضية.

  • أضف الألياف إلى طعامك

من المعروف أن الألياف من العناصر الغذائية التي تحسن معدل الهضم ولذلك عليك الحرص على زيادة تناولها في وجباتك ويمكنك استخدام مكملات الألياف أيضًا لزيادة قدرتك على هضم الطعام.

 

 

 

 

 

المراجع: