٦ نصائح لتفادي زيادة الوزن في رمضان

شهر رمضان من الشهور الذي تزداد فيه العزومات والولائم وغالبا ما يحدث زيادة في الوزن نتيجة لتلك العادات السيئة، ولكن إنقاص الوزن في رمضان ليس بالأمر الصعب إذا استطعت تفادي تلك العادات السيئة والحرص على بعض النصائح التي سنتناولها معًا في هذا المقال.

لماذا يزداد الوزن في رمضان ؟

يرجع سبب زيادة الوزن في رمضان إلى ميل الناس إلى تناول سعرات حرارية أعلى من المعتاد كما أن نشاطهم البدني يقل وبالتالي لا يتم حرق السعرات الحرارية الزائدة عن احتياج الجسم. يميل الناس في هذا الشهر إلى تناول السكريات والأطعمة الدسمة بشكل متكرر مقارنة بالأشهر الأخرى كما أن تنوع خيارات الطعام وتوفره بكثرة في كل مكان يجعل من السهل الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي تساهم كل هذه العوامل في زيادة الوزن بشكل كبير.

نصائح لتفادي زيادة الوزن في رمضان

إليك بعض النصائح التي ستساعدك على تفادي زيادة الوزن وإنقاصه في رمضان:

١- تجنب الوجبات الثقيلة في وقت السحور

عند الاستيقاظ في وقت متأخر من الليل، غالبا ما نميل إلى تناول كل الأطعمة التي لا يمكننا تناولها خلال النهار مما يؤدي إلى زيادة فرص تخزين الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات على شكل دهون. ولذلك ينصح بتناول أطعمة خفيفة خلال وقت السحور مثل الفاكهة أو الأطعمة الغنية بالبروتين لكي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

٢- الحد من الحلويات

من المعروف أن الحلويات هي متعة شهر رمضان، وقد يميل البعض لتبرير زيادة تناول تلك الحلويات الممتلئة بالسعرات الحرارية إلى أننا قد صمنا معظم اليوم، ولكن يجب أن تعلم أن مدخولك اليومي سيظل كما هو حتى بعد الإفطار، فنحن لا نمنع الحلويات ولكن يجب تقنين كمية الحلويات التي يتم تناولها حيث يمكنك تناول قطعة صغيرة من الحلويات مع شرب كمية كبيرة من الماء، كما أنه ينصح بضرورة عدم تناول الحلويات بشكل يومي كما يفعل بعض الناس لأنها قد تتحول لعادة ويمكن أن تستمر معك بعد شهر رمضان.

٣- تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين

خلال شهر رمضان، يعد الإفطار أهم وجبة في اليوم. ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين على الإفطار حتى تشعر بالامتلاء لفترة أطول كما ينصح بتناول البروتين على السحور أيضًا حتى لا تشعر بالجوع طوال فترة النهار.

٤- عليك تناول الطعام بوعي

عليك أن تدرب نفسك على ضبط النفس حتى فيما يتعلق بتناول الطعام لأن شهر رمضان شهر عبادة وليس شهر لتناول كل أنواع المأكولات، كما أن الاعتدال في تناول الطعام سيعينك أيضًا على الطاعة لأن الإفراط في تناول الطعام يؤدي أيضًا لزيادة الشعور بالخمول والكسل. احرص أيضًا على استبدال الكربوهيدرات المكررة بمنتجات الحبوب الكاملة لأنها تحتوي مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يساعد على امتصاصها ببطء في جسمك والحفاظ على مستوى السكر في الدم أثناء الصيام.

٥- حافظ على رطوبة جسمك

مما لا شك فيه أن الشعور بالجفاف نتيجة قلة شرب الماء في رمضان من الأمور الشائعة حيث أننا نقضي وقت طويل دون شرب أي سوائل. غالبًا ما يشعر بعض الناس بأن هذا العطش هو جوع، ولذلك ينصح بالإفطار ببعض التمر متبوعا بكوبين من الماء. عليك أيضًا الحرص على  تناول الطعام ببطء، والتوقف عن الأكل عند الشعور بالشبع وعدم الإفراط في تناول الطعام.

٦- قم بممارسة الرياضة

يمكنك ممارسة بعض التمارين منخفضة الشدة قبل الإفطار وبعد أن تفطر يمكنك مواصلة التمارين مرتفعة الشدة للحفاظ على وزنك أو إنقاصه.

 

المراجع:

  1. https://gulfnews.com/lifestyle/health-fitness/how-to-lose-weight-during-ramadan-1.1853399
  2. https://www.arabiaweddings.com/tips/avoiding-weight-gain-ramadan
  3. https://www.wikihow.com/Lose-Weight-During-Ramadan