الامساك

هل تعاني من الإمساك بعد جراحة السمنة ؟ .. إليك الحل

يعتبر الإمساك أحد أكثر المشاكل الشائعة التي تواجه العديد من الأشخاص بعد اجراء جراحات السمنة. يعد الإمساك من الأمور الطبيعية بعد هذه الجراحات وغالبا ما يزول من تلقاء نفسه خلال ستة أشهر، وفي هذا المقال سنتناول معًا أهم الحلول التي يمكن أن تساعد في علاج مشكلة الإمساك بعد جراحة السمنة.

لماذا يحدث الإمساك بعد جراحة السمنة ؟

غالبا ما يحدث الإمساك نتيجة تناول حصص صغيرة من الوجبات الممتلئة بالبروتين والفقيرة بالألياف بالإضافة إلى عدم تناول كميات كافية من الماء وعدم ممارسة التمارين الرياضية أو قلة النشاط البدني.

قد ينتج الإمساك بعد جراحة السمنة أيضًا من تناول بعض الأدوية والمسكنات التي يكون لها تأثير جانبي يتمثل في مشكلة الإمساك لأنها تعمل على منع الجهاز العصبي من إرسال الإشارات العصبية إلى جهازك الهضمي، مما يؤدي إلى قلة حركة الأمعاء والإصابة بمشكلة الإمساك، ولكن بمرور الوقت يمكن أن يتخلص الجسم من هذه المشكلة بسهولة عندما تعود حركة الأمعاء إلى طبيعتها.

كيفية التخلص من الإمساك بعد جراحة السمنة

 

اقرأ أيضاً : التغذية بعد إجراء جراحات السمنة

 

هناك العديد من الحلول التي يمكنك اتباعها للتخصل من الإمساك بعد جراحة السمنة ونذكرهم كالتالي:

التغذية الجيدة

عليك الحرص على استهلاك نظام غذائي غني بالألياف بجانب استهلاك البروتينات لتجنب حدوث الإمساك لأن الألياف قادرة على زيادة حركة الأمعاء وتليين البراز ومساعدته على المرور بسهولة كما أنها تعمل على اتزان البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى دورها الكبير في إنقاص الوزن وتقليل معدل مستويات الكوليسترول في الدم، ولكن يجب ألا يتم زيادة استهلاك الألياف كثيرا أيضًا وذلك لأن ذلك قد يؤدي إلى تقليل حصصك الغذائية لأنها تؤدي إلى الشعور بالامتلاء مما قد يصيبك بنقص التغذية ولذلك يجب استهلاكها باعتدال، ويمكن أن تشتمل المصادر الغنية بالألياف على التالي:

  • الخضروات الورقية
  • الشوفان
  • البقوليات كالعدس والبازلاء
  • الفواكه
  • المكسرات

شرب كميات كبيرة من الماء

مما لا شك فيه أن قلة شرب الماء بعد جراحة السمنة قد يؤدي إلى اصابتك بالجفاف مما قد يؤثر بالسلب على حركة الأمعاء وبالتالي قد تصاب بالإمساك، ولذلك عليك استهلاك كمية كبيرة من الماء خاصة إذا كنت ممن يستهلكون المشروبات الغنية بالكافيين لأن تعمل على إدرار البول.

ممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني

من المعروف أن النشاط البدني من أهم الحلول التي تساعد على تحفيز حركة الأمعاء وتحسين دورتك الدموية بالإضافة إلى أنه يساعد على إنقاص الوزن. يُنصح بممارسة الرياضة لمدة 60 دقيقة يوميا بعد رجوعك إلى المنزل بعد اجراء عملية السمنة، حيث يمكنك البدء ببعض الأنشطة الخفيفة مثل المشي، ثم زيادة التمرينات وتكثيفها بعد مرور 6 أسابيع من اجراء العملية حيث يمكنك ممارسة التمارين الرياضية 3 مرات لمدة لا تقل عن 3 ساعات أسبوعيا.

 

اقرأ أيضاً : هل أنا مؤهل لإجراء عملية تكميم المعدة ؟

المكملات الغذائية والملينات

إذا استمر الإمساك بعد ممارسة الرياضة وتناول نظام غذائي غني بالألياف فيمكنك اللجوء إلى الملينات والمكملات الغذائية ولكن عليك استشارة طبيبك أولا لكي يحدد مدى احتياجك لهذه الملينات.

نصائح للتخلص من الإمساك بعد عملية السمنة

  • عليك تجنب تناول الأطعمة الغنية بالنشويات والتي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك كالموز والبطاطس.
  • لا تحاول تأجيل دخول الحمام بعد الشعور بالرغبة في ذلك لأن ذلك قد يؤدي إلى إصابتك بالإمساك المزمن.
  • تجنب استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين لأنها تؤدي إصابتك بالجفاف لأنها تزيد من اخراج الماء من الجسم مما قد يؤدي إلى إصابتك بالإمساك.

اقرأ أيضاً : تباطؤ فقدان الوزن بعد عملية تكميم المعدة

 

المراجع: