وداعاً للمزاج المتقلب

أطعمة صحية تساعد على تحسين المزاج أثناء اتباع نظام غذائي جديد

لقد أثبتت الدراسات أن هناك علاقة وثيقة ما بين مزاجنا وطعامنا، حيث أن 90 % من هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة يتم إفرازه في الأمعاء ثم ينتقل إلى الدماغ عن طريق الناقلات العصبية مما يساعد على تحسين المزاج، ولذلك يُنصح بتناول الأطعمة التي تساعد على تحفيز إنتاج هذا الهرمون الذي يساعد بشكل كبير على رفع وتحسين المزاج، وإليكم بعض الأطعمة التي يمكنكم تضمينها في نظامكم الغذائي لتحسين المزاج.

ما العلاقة بين الطعام الصحي والحالة المزاجية ؟

لقد أشارت الدراسات إلى أن سوء التغذية يعد من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بالأمراض العقلية، حيث وجدوا أن الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالاكتئاب لديهم نقص في مستويات فيتامينات ب 6، ب 12 وحمض الفوليك مما يعني أن نقص العناصر الغذائية الجيدة التي تأتي من الطعام الصحي أدى إلى سوء صحة العقل، ولذلك يُنصح بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لصحة العقل والجسم، وقد أثبتت الدراسات أن تغيير العادات الغذائية تساعد على تحسين المشاكل المرتبطة بالصحة العقلية.

أطعمة صحية تساعد على تحسين المزاج أثناء الرجيم

هناك العديد من الأطعمة الصحية التي يمكنك إرفاقها في نظامك الغذائي لكي ترفع من مزاجك وتتخلص من الاكتئاب أثناء الرجيم:

الشوكولاتة الداكنة

تًعرف الشوكولاتة الداكنة بغناها بالعديد من المواد الكيميائية التي تساعد على تعزيز الحالة المزاجية مثل الإندورفين الذي يخلق مشاعر السرور والسعادة، كما أن الشوكولاتة الداكنة تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية، بالإضافة إلى أنها تساعد على تحسين صحة الدماغ وتقليل الالتهابات. تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على العديد من المركبات التي تساعد على تحسين المزاج مثل الثيوبرومين والكافيين.

القهوة

القهوة من المشروبات الشعبية التي تعطي الشعور بالسعادة نظرًا لاحتوائها العديد من المركبات التي تحسن المزاج مثل حمض الكلوروجينيك، كما أنها تساعد على تعزيز إنتاج الناقلات العصبية التي تساعد على رفع الحالة المزاجية مثل النورادرينالين والدوبامين.

البذور والمكسرات

تحتوي البذور والمكسرات على أحد الأحماض الأمينية المسؤولة عن إنتاج السيرتونين المعروف بقدرته على تعزيز الحالة المزاجية، ويمكن أن تشتمل البذور والمكسرات على بذور اليقطين، والكاجو واللوز بالإضافة إلى الجوز والفول السوداني، وتتميز هذه البذور أيضًا بقدرتها على تحسين صحة الدماغ.

التوت

لقد أثبتت الأبحاث ارتباط التوت بانخفاض معدلات الاكتئاب لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الالتهابات التي ترتبط بمعدل الاكتئاب أو الاضطرابات المزاجية، وتعمل المركبات الموجودة في التوت على مكافحة الإجهاد التأكسدي مما يقلل من الشعور بالاكتئاب أثناء الرجيم إذا تم تضمينه في نظامك الغذائي.

سمك السلمون

يتميز سمك السلمون باحتوائه على الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تُعرف بقدرتها على تحسين الحالة المزاجية، حيث تعمل تلك الأحماض على تصنيع خلايا الجسم وتقوية المناعة.

السبانخ

تعد السبانخ من الأطعمة الصحية التي تساعد على تحسين المزاج لأنها تحتوي على الماغنسيوم المعروف بتأثيره الإيجابي على مستويات السيروتونين، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم نقص في عنصر الماغنسيوم معرضون للإصابة بالاكتئاب أكثر من غيرهم.

المشروم

المشروم مصدر غني بفيتامين ب 6 المعروف باسم البيريدوكسين، وهو فيتامين يساعد في إنتاج هرمون السيروتونين مما يجعله من الأطعمة التي تساعد على رفع الحالة المزاجية.

العدس

لقد أثبتت الدراسات أن العدس من الأطعمة التي ترفع من الحالة المزاجية وتعطيك الشعور بالسعادة نظرًا لاحتوائه على حمض الفوليك، لأنهم وجدوا علاقة ما بين الاكتئاب ونقص حمض الفوليك.

 

 

 

المصادر:

https://www.gccbusinessnews.com/want-to-lift-your-mood-in-a-healthy-way-try-these-food-items/

https://www.thehealthy.com/mental-health/happiness/food-boost-mood/

https://nubiandoc.com/food-and-mood-how-food-can-help-uplifting-your-mood/