١١ نصيحة لكبح الشهية عن الحلويات في العيد

اقترب عيد الفطر المبارك بعد صيام لمدة شهر، ومن الطبيعي أن يرغب المرء في الاستمتاع بتناول كافة الأطعمة اللذيذة وخاصة الحلويات والبسكويت، ولكن يجب الحذر ومحاولة ضبط النفس لتجنب زيادة الوزن نتيجة لتناول تلك الحلويات الغنية بالعديد من السعرات الحرارية، وفي هذا المقال سنقدم لكم بعض النصائح التي تساعد على كبح الشهية عن الحلويات في العيد.

نصائح لكبح الشهية عن الحلويات في العيد

عليك اتباع النصائح التالية التي ستساعدك على كبح الشهية في العيد:

1- ممارسة التمارين الرياضية

من المعروف أن التمارين الرياضية حتى إذا كان القليل من المشي سيساعدك على الشعور بالسعادة نتيجة إفراز هرمون الإندورفين المعروف بهرمون السعادة، وهو أحد الهرمونات التي تؤثر على مزاجك بشكل إيجابي، مما يساعدك على ضبط شهيتك والشعور بالنشاط.

 2- ابدأ طعامك بالخضروات

عليك أن تبدأ في تناول الخضروات أولًا أثناء تناول وجباتك لأنها ستساعدك على التحكم في شهيتك، نظرًا لقدرتها على مدك بالعناصر الغذائية الأساسية والألياف التي تعطيك الشعور بالشبع، وبالتالي لن يكون هناك فرصة لتناول الحلويات بكميات كبيرة بعد تناول وجباتك.

3- تناول الطعام في أطباق صغيرة

حاول أن تكون وجباتك أو الحلويات في أطباق صغيرة بحيث لا تتعدى السعرات الحرارية المطلوبة لجسمك.

4- لا تنغمس في تناول الطعام طوال اليوم

بعد الصيام، تتكيف أجسامنا مع كميات معينة من الطعام وإذا قابلنا ذلك بتناول كميات كبيرة من الحلويات أو الأطعمة خلال أيام العيد فقد يؤدي التحميل الزائد على الجسم إلى إرهاق أجهزته، مما قد يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ وعسر الهضم، ولذلك يُنصح بترك ساعتين إلى 3 سات فاصل زمني ما بين الوجبات لتجنب إرهاق الجسم.

5- ابتعد عن المشروبات الغازية

حاول أن تبتعد عن المشروبات الغازية لأنها مليئة بالسكر وقد تؤدي إلى زيادة شهيتك للحلويات، ويُنصح بشرب المشروبات المفيدة التي تساعد في تحسين الهضم.

6- اختر أطعمتك بعناية

حاول أن تختار الأطعمة التي تتناولها بعناية بحيث تكون أطعمة صحية فبدلًا من تناول الكربوهيدرات المصنعة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، يمكنك تناول الأطعمة التي تساعدك على الشعور بالشبع والبقاء نشيطًا مثل الأطعمة الغنية بالبروتينات.

7- شرب المزيد من الماء

يعد ترطيب الجسم من الأمور الهامة حيث أن شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يساعد على تطهير جسمك من السموم بالإضافة إلى قدرته على تحسين التمثيل الغذائي للجسم، وحرق المزيد من السعرات الحرارية، وكذلك يساعدك على كبح شهيتك نحو الحلويات، لأن الجفاف قد يجعل جسمك يخلط ما بين الشعور بالعطش والجوع.

 8- زيادة الأطعمة الغنية بالبروتين في طعامك

من المعروف أن البروتين من العناصر الغذائية التي تساهم في تحسين معدل التمثيل الغذائي ولديه القدرة أيضًا على زيادة الشعور بالشبع، وهو ما قد يساعدك في تجنب الإفراط في تناول الطعام أو الحلويات في العيد.

9- اصنع الحلويات بنفسك

حاول أن تصنع الحلويات في منزلك لأنك ستتمكن من صنعها من مكونات صحية وتجنب المكونات المليئة بالسعرات الحرارية أو تلك المكونات التي تزيد من الشهية.

10- احرص على تناول المكسرات بين الوجبات

يُنصح بتناول المسكرات بين الوجبات لزيادة طاقتك وتعزيز الشعور بالشبع وكبح الشهية، ولكن يُنصح بتناولها بكميات قليلة.

11- كن على دراية بما تتناوله

يجب أن تكون على دراية بكل ما يتم تناوله على مدار اليوم، والحرص على أن تكون الكميات التي يتم استهلاكها هي ما يحتاجها جسمك، وكذلك احرص على أن تتناول الطعام الصحي القليل في السعرات الحرارية.

12- استمع لجسمك ولا تأكل بإفراط

بعد الصيام حاول أن تتناول ما يشبع جوعك فقط واستمع لجسمك وتوقف عن تناول الطعام بمجرد الشعور بالشبع.

 

 

المصادر: